الحرب الروسيّة-الأوكرانيّة

الحرب الأوكرانيّة-الروسيّة

قلّما نتابع مباراة رياضيّة، يتبارى ضمنها فريقان، إلّا ونجد أنفسنا ميّالين إلى فريق دون آخر، حتى وإن كنّا نشاهد هذين المتخاصمَين يلعبان لأوّل مرة! لذا، نصفّق للفريق الذي اختاره قلبنا عندما يسجّل هدفاً ونغتاظ معه عندما يُخفق في الدفاع عن مرماه!
أمّا أن ينتقل ذاك الانحياز التلقائي لينطبق على الحروب التي تندلعُ بين الشعوب، فهذا ما لا توجد لي القدرة على استيعابه ويعسِّر من قدراتي على هضم محتوياته!
كنت أخالُ أن النتاج الذي صدر عن الفلاسفة والمفكّرين الذين توالت كتاباتهم وإصداراتهم خلال العصور الماضية قد أثّر إيجابًا في توعية النشء الجديد وأن الآثار المدمّرة التي خلّفتها الحروب الأخيرة، ومن أبرزها الحربان الكبريان، قد جعلت من ذكراها رادعاً أمام كلّ من تسوّل له نفسه تكرار المآسي!
إلّا أن الواقع يشير الى ان غلاف التحضّر يُخفي لبّاً سيّئاً لم تُفلح في إصلاح ما فيه كلّ البرامج التي لقّنتها المدراس والجامعات الحديثة، وتوّجتها بشهادات ودبلومات أصيلة الأختام إنما زائفة التأثير!
قديماً قيل:” إذا عُرفَ السبب، بَطل العجب!”. فهل بإمكاننا معرفة جذور الحرب التي نشأت بين أوكرانيا وروسيّا، والتي قد تجرّ إلى مآسٍ لن تُحمد عقباها؟
o من أجلِ ماذا اندلعت هذه الحرب؟
o أوَيُعقلُ ان يموت أناسٌ، يُعدّون، أقلّهُ، بالآلاف، ويشرّد عشرات الآلاف من غيرهم ، وتُدمّر مئات الآلاف من المساكن والمنشآت، ويُهجّر الملايين من المواطنين، وذلك من أجل الانضمام الى حلفٍ ما، مهما كان ذاك الحلف؟
o أوَيجوزُ أن يدفع شعبٌ آمنٌ أرواح أبنائه ثمناً للحصول على حريّة ما؟
o أوَهل من المسموح به أن تدفع الشعوب ثمن تشبّصِ وتعنّتِ زعمائها؟
o كيف نسامح البلدان التي تصبّ الزيت على النار وتزكي الصراع بدل أن تطفئ اشتعاله؟
o أمِنَ المقبول أن يُصفّق زعماء العالم على الشاشات لزعيم بلدٍ يطلب منهم المساعدة على القتال ويكرّسونه بطلاً عالمياً بينما شعبه يحتضر ويعاني الأمرّين؟
o هل من الجائز ان يأتي القصاص أكثر جوراً من الخطيئة نفسها ؟
أسئلة كثيرة تطرح نفسها ولا من قدرة فاعلة توقف سفك الدماء وتضع حدًا لاقتتال مدمّر!

قياسي

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s