بعض ما جاء في كلمتي في حفل توقيع كتابي : ذكريات وخواطر من جعبة مهاجر (القسم الثاني)

منذ نعومة أظافري وانا توّاقٌ لأن أنشأ على خطى والدي وانا كلّي إعجاب بخلقه وطريقة تفكيره وأسلوبه في الحديث وبلاغة كتاباته! كنت أرصد كل تصرفاته وأعيد قراءة النصوص التي قام بكتابتها قبل مولدي والتي تم نشرها على صفحات مجلات وصحف! قمت باقتطاع تلك المقالات وجمعتها ضمن ألبوم خاص أحتفظت به داخل خزانة خشبيّة جانبية صغيرة تابعة للمقعد الكبير في الصالون ذي الفرش الأحمر في الشقة التي نسكنها في مدينة بيروت. بقيَت تلك الخزانة الصغيرة مخبأي وكنت أقوم بين وقت لآخر بإعادة مطالعة تلك المقالات وأتأسّف على عدم قدرتي على المجيء بمثلها!

وعلى الرغم من تفوّقي خلال سني الدراسة في مواد الرياضيات والعلوم إِلَّا أني كنت خجولاً جداً في المواد الأدبية وبالأخص في نصوص الإنشاء! وهكذا تخرجت في الهندسة ودخلت ميدان العمل ومن ثمّ تزوجت وأصبحت أباً ولم أكن آخذ رأي والدي الّا حول بعض النصوص الشعرية التي كنت أكتبها من وقتٍ لآخر باللغة الفرنسية!

لم أكن يوماً من الذين يؤمنون بالتواصل مع عالم الغيب وما زلت حتى يومنا هذا أشك في أحاديث كلّ من روى أنّه اتصل مع قريب له فقده منذ مدة! الّا ان شيئاً ما حصل معي بعد سنوات من وفاة والدي ولا أَجِد له تفسيراً!

عندما قرّرت كتابة أوَّل نصّ لي بالعربيّة كنت مرتبكاً جداً! كيف أَجِد الكلمات والعبارات وأنا لم أقرأ أيّ كتاب بتلك اللغة منذ عقود؟

إِلَّا أَنِّي ما أن بدأت بالكتابة حتى وجدت الجُّمل والعبارات تنسكب لوحدها في نصوصي وكأنّي أقرأها من رسالة أو مخطوطة! حتى ان بعض الكلمات التي أشكّ في أَنِّي أعرفها كانت تضيء نفسها في مخيّلتي فاضطّر للتفتيش عليها في قواميس اللغة للتأكد من صحّة استعمالها!

وهكذا أستخلص أن نجاحي في الكتابة معزُوٌّ الى قدرةٍ ما وقد يعود الى والدي رحمه الله عبر تواصلٍ لا أَجِد له إثباتاً!

قياسي

رأي واحد حول “بعض ما جاء في كلمتي في حفل توقيع كتابي : ذكريات وخواطر من جعبة مهاجر (القسم الثاني)

  1. Randa Hobeychi كتب:

    So nice reading you dear Bachir keep up the good work and congratulation on another success so proud of you and a great inspiration the 3 generations of Azzi family👏🏻👏🏻😘😍

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s